القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

ما رأي الشرع في تجميد المرأة لبويضاتها لعدم وجود زوج مناسب في الفترة التي تفعل فيها ذلك؟

ما رأي الشرع في تجميد المرأة لبويضاتها لعدم وجود زوج مناسب في الفترة التي تفعل فيها ذلك؟
🌿☘️🌿☘️🌿☘️🌿☘️💐🌿☘️🌿☘️🌿☘️🌿☘️

☝️ تجميد بويضات المرأة خارج الجسم في بنوك خاصة، ويتم تلقيحها مستقبلاً بالحيوانات المنوية الخاصة بزوجها، فدار الإفتاء أحلَّت هذا الأمر.

☝️لكن شرط الزواج والإنجاب أن يلتقي رجلٌ مع امرأة في زواج شرعي، وأن تكون مدة الزواج غير منتهية، فلو أخذنا من رجل حيوان منوي وحفظناه في بنك، وبعد موته أخذنا الحيوان المنوي ووضعناه في زوجته، فهي لم تعد زوجته، لأن الزواج ينتهى بالموت، فيكون هذا زنا أو شبيهاً بالزنا، لأن الرجل غير حي، وتستطيع أي امرأة أن تصنع ما يروق لها، وتقول هذا جنين زوجي، فهذا أمرٌ وارد.

👈سألوا الإمام مالك رضي الله عنه وأرضاه وقالوا له: فلانة تقول أن الجن كان يأتيها وأنها حملت من الجن، فما رأيك؟ قال: تُجلد، قالوا: ولِمَ؟ قال: أخشى أن كل امرأة تقع في الخطيئة وتحمل تقول، أنا حملت من الجن.

👎كذلك كيف نأخذ حيواناً منوياً لرجلٍ مات، أو بويضة لامرأة لم تتزوج ونعطيها لامرأة لا تنجب؟!!

👈فجائز أن تُستخدم هكذا، وبنوك الأجنة في غير بلادنا الإسلامية تستخدم فيها كل الصلاحيات، ولا يراعون الجوانب الأخلاقية ولا الدينية، لذلك يجب أن نغلق هذا الباب تماماً لأنه لا يتوافق مع ديننا.

☝️👎 أما أن تجمد المرأة المبيض نفسه حتى لا تنزل البويضة، وبالتالي لن يكون لها دورة شهرية، فهذا تعطيل تنظيم القدرة الإلهية التي قدَّرت هذا الأمر، وكل شيء قدَّره الله عزَّ وجلَّ بحساب دقيق قد ندركه وقد لا ندركه مع تقدم العلوم والمعارف.

💐 فقد خلق الله عزَّ وجلَّ الرجل وجعل فيه الاستعداد للإنجاب، وخلق المرأة وجعلها أرضاً صالحةً للإنجاب، فإذا حاول الرجل أن يعطل إنجابه بأي وسيلة من الوسائل، أو حاولت المرأة أن تعطل الإنجاب بأي وسيلة من الوسائل، ويكون التعطيل على الدوام، فهذا حرامٌ حرَّمه الله، وهو من علامات الساعة التي يقول فيها الله:
🌿{ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } 🌿( التكوير : ٤ ) .

يعني الأرحام القابلة للإنجاب عطلناها عن الإنجاب بغير أسباب شرعية مقبولة عند الله تبارك وتعالى.

☝️وأحياناً تُنجب المرأة أربع أولاد أو أكثر أو أقل وتقول: يكفي هذا وتتفق مع الطبيب أن يربط على المبيض حتى لا تُنجب مرة ثانية، وحدث هذا الأمر أكثر من مرة، وكان قدر الله أكثر مضرة، فيأتي قدر الله ويأخذ الأولاد كلهم في حادثة من الأحداث، فتبحث هي بعد ذلك عن الإنجاب .... ولو مرة!!!! فلا تجد، ..... وهي التي
فعلت في نفسها هذا العمل!.

💐 لكن إذا أخذنا وسيلة مؤقتة كحبوب أو لولب أو غيره، فهذا مباحٌ لحين، لكن الوسيلة المؤبدة التي رفضها سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم .

☝️ومن المعلومات الطبية البدائية والتي استُدرج فيها كثير من شاباتنا وبناتنا هذه الأيام، فبمجرد أن تتزوج تقول: أنا لن أنشغل من بداية الزواج بالحمل والولادة والأولاد، فالأفضل أن أمكث ثلاثة أو أربعة سنين أنا وزوجي نتمتع ببعضنا، وتأخذ وسيلة، وتكون هذه الوسيلة نهائية، وتبحث بعد ذلك عن الحمل فلا تجده، فالوسيلة لا ينصح بها طبياً إلا بعد الحمل وتكراره، فينبغي على المرأة أن تترك الأمور لله سبحانه وتعالى، وما دامت لم يأتيها الزوج الصالح، فما الخطورة عليها في ترك المبيض على حالته؟!! والبويضة تنزل كل شهر مرة، فهل في هذا عبءٌ عليها؟!! وهل في هذا إثقالٌ عليها؟!!، لماذا لا تترك الأقدار تسير كما قدرها العزيز الغفار سبحانه وتعالى ؟!

👈 فكل مشاكل البشرية في عصرنا في أي أمر من الأمور من تدخل الإنسان في المسيرة التي قدَّرها الرحمن سبحانه وتعلى .

☝️فقد رأينا في السنوات الماضية حرارة لم تحدث في الكون من قبل، لماذا؟ من تآكل طبقة الأوزون، وهي الطبقة التي تمنع حرارة الشمس، وتصفيها قبل النزول إلى الأرض، نتيجة الغازات المنبعثة من هنا وهناك والضارة بالبيئة، فأي شيء يتدخل فيه الإنسان على غير مراد الرحمن بشكل عشوائي يخالف تقدير الله عزَّ وجلَّ ، وتقدير الله سبحانه وتعالى هو الأفضل لنا في كل شأن أجمعين.

❌ فلا ينبغي على أي فتاة أن تأخذ حتى وسيلة من وسائل الحمل في بداية الزواج، أو تلجأ لتجميد المبيض إن كان بعد الزواج أو قبل الزواج، وإنما تستسلم لأمر الله، وتمشي على مراد الله، وتقول كما قال الله:
🌿{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا }🌿 (الأحزاب: 36) .

🌿☘️🌿☘️🌿☘️🌿☘️🌿💐🌿☘️🌿☘️🌿☘️
مختارات من فتاوى النِّساء من كتاب : " القول السديد "
لفضيلة الشيخ/ فوزي محمد أبوزيد 
 

reaction:

تعليقات