القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

خطاب الله تعالى لنساء النبي

💟خطاب الله تعالى لنساء النبي ﷺ في القرآن 💟
 ✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨

وبيَّن الله عزَّ وجلَّ للنساء اللاتي تريد أن تكون في الدرجات العالية عند الله الصفات التي تعملها وتلتزم بها لتنال هذه الدرحات العالية، وجعل الخطاب من الله لنساء النبي، والخطاب لنساء النبي خطاب للمؤمنات التقيات اللاتي يردن أن يكن في المنزلة مع زوجات النبي (ﷺ) فقال لهن:
{ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ } [ الأحزاب: 32 ] .

❣️ فالتي تريد أن تكون في الدرجات العالية عند الله، وفي الدرجات العالية من الجنة، فلا تقيس نفسها بباقي النساء لأن هذا سيُحبط عزيمتها ولن تتفوق في طريق الله.

☝️ووضع النبي (ﷺ) ميزاناً للمؤمنين والمؤمنات:
ربما الناس في زماننا قلبوا هذا الميزان، لكن نحن إن شاء الله نسير عليه ونجعله كما بيَّنه رسول الله، هذا الميزان قال فيه (ﷺ) : 
{ انْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ دُونَكَ، وَلا تَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكَ } [ معجم الطبراني عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه ] .

✅ الإنسان ينظر لمن هو أعلى منه في طاعة الله والقرب من الله ليُقلده ويتشبَّه به فينال ما ناله من فضل الله ورضوان الله، وينظر إلى من هو دونه في متع الدنيا والأموال والطعام والفراش والسكن وما شابه ذلك، فيستريح الإنسان ويعرف أنه في نعمة يحمد الله ويشكر الله سبحانه وتعالى عليها.

               ☝️ما الذي غيَّر الناس الآن؟ 
                             👇👇👇

⬅️ ينظر إلى من فوقه في الدنيا، وإلى من هو دونه في الدين، تقول له : يا فلان نريد أن نصوم بعض الأيام الفاضلة، فيرد: أنا أصوم شهر رمضان وأحافظ على الصلاة، وانظر إلى فلان وفلان لا يصلي ولا يصوم!! فأنا افضل منه!! ماشأني أنا بفلان وفلانة؟!!

        👈وما سبب معظم المشاكل في البيوت؟ 

⬅️ تريد الزوجة أن تكون مثل فلانة، تقول أنا رأيتُ في بيتها من الداخل كذا وكذا وكذا، وهل أنا أقل منها؟! أنا أريد أن يكون لي مثلها!! وهذا ما يأتي بالمشاكل.

⬅️ ونفرض أن الزوج ليس عنده امكانيات، ولكن مع الإلحاح ربما يلجأ إلى الطرق المحظورات، ويحاول أن يكتسب من طريق حرَّمه الله، كأخذ رشوة، أو عن طريق غش، أو عن طريق خداع، ليُرضي زوجته وأولاده، وهؤلاء حذَّر منهم النبي (ﷺ) وقال:
{ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لا يَسْلَمُ لِذِي دِينٍ دِينُهُ إِلا مَنْ فَرَّ بِدِينِهِ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَى قَرْيَةٍ، وَمِنْ شَاهِقٍ إِلَى شَاهِقٍ، وَمِنْ جُحْرٍ إِلَى جُحْرٍ كَالثَّعْلَبِ الَّذِي يَرُوغُ، قَالُوا: وَمَتَى ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: إِذَا لَمْ تُنَلِ الْمَعِيشَةُ إِلا بِمَعَاصِي اللَّهِ عزَّ وجلَّ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ الزَّمَانُ حَلَّتِ الْعُزُوبَةُ، قَالُوا: وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَقَدْ أَمَرْتَنَا بِالتَّزَوُّجِ؟ قَالَ: لأَنَّهُ إِذَا كَانَ ذَلِكَ الزَّمَانُ كَانَ هَلاكُ الرَّجُلِ عَلَى يَدَيْ أَبَوَيْهِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَبَوَانِ فَعَلَى يَدَيْ زَوْجَتِهِ وَوَلَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ زَوْجَةٌ وَلا وَلَدٌ فَعَلَى يَدَيْ قَرَابَتِهِ، قَالُوا: وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( ﷺ ) :يُعَيِّرُونَهُ بِضِيقِ الْمَعِيشَةِ فَيَتَكَلَّفُ مَا لا يُطِيقُ حَتَّى يُورِدَهُ مَوَارِدَ الْهَلَكَةِ }
 [ التدوين في أخبار قزوين للرافعي عن ابن مسعود ] .

يحملونه ما لا يطيق، فلا يستطيع أن يوفر لهم الحلال، فيتجشَّم الحرام ليُرضيهم، ويدخل به النار!! 

✅ لكن الميزان النبوي أن أنظر إلى من هو دوني في الدنيا ✅
 🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
           من كتاب : " تفسير آيات المقربين " 
                    لفضيلة الشيخ / فوزي محمد أبوزيد .
reaction:

تعليقات