القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

مزايا رمضان لمن تقضي أيّام رمضان

مزايا رمضان لمن تقضي أيام رمضان ، وحكم صيّام القضاء مع الست من شوال بنيَّةٍ واحدة .
➖➖➖➖➖➖🌺🌺🌺➖➖➖➖➖➖
س: هل تحصل المرأة على مزايا رمضان عندما تعيد صيامها بعد رمضان، مثل الفرض بسبعين، والسُنَّة بفرض، وختم القرآن، وغيرها من عطاءات الله عزَّ وجلَّ؟ وهل يجوز الجمع بين صوم القضاء والست من شوال في النيَّة ؟
➖➖➖➖➖➖🌺🌺🌺➖➖➖➖➖➖➖

☝️المرأة ما دامت امتثلت لما حكم به عليها الله؛ فإن لها الأجر موفورًا في أي وقت تعيد فيه هذه الأيام، فضلاً من الله عزَّ وجلَّ؛  لأنها امتثلت لأمر الله سبحانه وتعالى ، وإذا كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  يقول:
{ مَا أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ يُصَابُ بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ، إِلَّا أَمَرَ اللَّهُ الْحَفَظَةَ الَّذِينَ يَحْفَظُونَهُ، فَقَالَ: اكْتُبُوا لِعَبْدِي فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ مِثْلَ مَا كَانَ يَعْمَلُ مِنَ الْخَيْرِ، مَا كَانَ مَحْبُوسًا فِي وِثَاقِي }
             [ سنن  الدارمي ومسند أحمد ] .

☝️وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم :
{ إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا } [ البخاري ]  .

☝️لأن المرض ليس بيده، ولم يجلبه لنفسه، فما دامت المرأة لم تمتنع عن الصيام من نفسها وإنما طاعة لأمر ربها؛ أعطاها الله كل أجور الأعمال التي كانت تعملها في صيامها، حتى لو أدتها في أي وقت من العام.

🌺👈على سبيل المثال، المرأة التي تحافظ على صلاة التراويح في المسجد في جماعة في ليالي شهر رمضان، وأفطرت مثلاً خمسة أيام، وهي في غير رمضان لن تجد صلاة تراويح، فعليها أن تجتهد من نفسها، ويعطيها الله أجر الجماعة التي كانت تصلي فيها في وقت رمضان؛ لأنها اجتهدت على قدر استطاعتها: 
{ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ } [ البقرة: 285 ] .

وهذا فضل من الله عزَّ وجلَّ وإكرام في قوله تعالى: { أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ }[ الأحقاف16 ] .
  🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

     حكم صيام القضاء مع السِّتْ من شوال في النيَّة .

💟 الإمام الرملي رضي الله تعالى عنه وأرضاه شافعي ، وكان قد وصل إلى درجة الاجتهاد في مذهب شيخه الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه ، فله رأيٌ كريمٌ وجيهٌ ننتفعُ به أجمعين ، وينتفع به بصفة خاصة نساءنا وبناتنا ، فهو يقول رضي الله تعالى عنه: 
إن السُنة تتبع الفريضة ، والفريضة لا تتبع السُنَّة ، بمعنى : أن الإنسان إذا صلَّى فريضة ؛ كالظهر ، يستطيع أن يصلي معها أربع ركعات سنة الظهر ، والعصر كذلك .

☝️لكن إذا صلى نافلة لا يستطيع أن يُدخل معها فريضة ؛ لأنها أعلى درجة من النافلة ، وكذلك هذا الأمر ، فقال : 
☝️إذا نوت المرأة في اليوم الذي تصومه من شهر شوال أنها تصوم يوماً مما فاتها من الفريضة في شهر رمضان ، فإنه يُكتب لها صيام هذا اليوم صحيحاً ، ويندرج تحته سُنَّة شوال .

🌺➖ فإذا كان عليها ستة أيام مثلاً من رمضان ، ونوت في شوال عند كل يوم منها صيام يوم من الفريضة التي عليها ، فإنها تسد بذلك ديناً عليها هو يوما من أيام شهر رمضان أفطرت فيه لعذر شرعي ، ويُحسب لها أيضاً سُنَّة شوال التي سنَّها النبي صلى الله عليه وسلم في صيام شهر شوال .

☝️لكن لو نوتْ صيام سُنَّة شهر شوال، لاتُسقط الفريضة التي عليها ، وإنما تُؤدى بها سُنَّة شوال فقط .

               ❣️فعلينا معشر النِّساء ❣️

❣️ونحن والحمد لله أكرمنا الله عزَّ وجلَّ بالكياسة والحصافة والرأي السَّديد ؛ أن نتبع هذا الرأي السَّديد ، وهذا الرأي تبنته دار الإفتاء المصرية، وتُفتي به كل المحافل ، وعلى كل المستويات .

☝️فنأحذ بهذا الرأي الحصيف ، ونُرشدُ إليه من لا يعرف من نساءنا وبناتنا وأبناء جيراننا إلى أنهنَّ : 
ينوين بصيام اليوم من شهر شوال ، صيام يوم من الفريضة التي عليها ، فإذا نوت هذه النيَّة كان لها أجر هذه الفريضة لهذا اليوم ، وكان لها أجر صيام هذا اليوم نافلة لله في شهر شوال .
➖➖➖➖➖➖🌺🌺🌺➖➖➖➖➖➖
        🌸فضيلة الشيخ/ فوزي محمد أبوزيد 🌸
reaction:

تعليقات